قواعد السيو "SEO"
1- المحتوي هو الاساس :
أ- من الأسباب الهامة في تطبيقات السيو/ SEO والتي يقوم عليها أسباب اخري كثيرة وهو المحتوي يلزم ان يكون محتوي الموقع مميز من نوعه ، غير مقتبس ذات طابع خاص ، لان المحتوي هو الاساس الذي يقوم عليه الموقع وهو الذي يجلب الزائر وهو الذي يجعل الزائر يرجع مرة اخري لموقعك ، المحتوي هو الذي يتم فيه الارشفة من مواقع البحث في الإنترنت فكلما كان المحتوي خاصتك متميز ومتجدد متى ما ارتفعت فرصتك في الظهور في الصدارة ولذلك المحتوي من اكثر النقاط في تنفيذ السيو .
ب- عندما نتحدث عن المحتوي المتميز المتجدد لا يخطر ببالك انه يلزم ان تأتي بفكرة حديثة وعبقرية ان لم تكن حاضرة انما بيسر اذ كان بأمكانك التوصل لإيجاد حل لمشكلة ما محددة يجد العديد الصعوبة في حلها والحلول التي يتم تداولها علي المواقع كلها قديمة و مقتبسة من بعضها فهذا هو دور موقعك في طرح الحل وبأمكانك ان تتصدر في الصدارة في هذا الموضوع كونك لاغير وضعت حل لمشكلة يتكبد منها القلة قياسا علي هذا ينبغي ان تكون مواضيعك .
ج- تيقن ان المحتوي الذي تعرضه في موقعك هو كليا المقصود في العنوان اي لا يلزم ان تضع عنوان لا يعبر بأي شكل من الاشكال عن المحتوي المتواجد بالصفحة .
2- التنسيق الجيد للمحتوي :
المحتوي الشديد المتميز لا مفر من ابرازه بأسلوب جميلة ومحترفة حتي يجذب الزائر ولا يجعله يمل من أسلوب عرض المحتوي وحتي تسهل علي مواقع البحث في الإنترنت في عملية الارشفة فيجب استعمال اكواد H1 / H2 / H3 حيث تَستطيع استعمال H1 في العنوان المخصص بالمقالة مثال ( طريقة تنفيذ السيو / تنقيح مواقع البحث في الإنترنت في الموقع ) واما عن كود H2 فيمكن استعماله في العنوان الأساسي داخل المقالة مثل ( المحتوي هو الاساس / التنسيق الجيد للمحتوي …..) اما عن اكواد H3 مثال ( أ / ب / ج ) .
استعمال كمية خط ملائم في كتابة المحتوي فلا يلزم ان يكون كبيرا او صغيرا بزيادة .
تَستطيع استعمال الخط الغامق او المائل لجلب مراعاة الزائرين لكلمة محددة .
نحو الانتهاء من كتابة المحتوي المخصص بك تَستطيع البصر له على العموم هل تَستطيع علم مركز الموضوع وفهمه هل العناوين المتواجدة فعلا تعبر عما بداخل المحتوي ، هل تَستطيع التعرف علي الاقسام الأساسية داخل المقالة .
من الاخطاء الذائعة في ذلك الجزء هو صب الانتباه علي تصميم الموقع وتهيئته مع اهمال المحتوي ولكن كما عرضنا من قبل مدي اهمية المحتوي لهذا وجب الإنذار .
3- عناوين الصفحات :
عناوين الصفحات من اكثر الأسباب المؤثره في السيو حيث يلزم ان يكون جلي ومعبر عن محتوي الصفحة .
علي قدر الامكان سعى تلخيص محتوي الصفحة في العنوان .
متى ما كان العنوان جلي متى ما ساعدت الزائر في سهولة التجول داخل موقعك .
4- الروابط الداخلية :
الروابط الداخلية من الأسباب المؤثرة للغاية في السيو/ SEO وتعتبر من اهم التقنيات المستخدمة في تنقيح مواقع البحث في الإنترنت .
الروابط الداخلية تمثل دائرة نافعة لعمل مجموعة مترابطة بصدد موضوع محدد وذلك الامرتحبه مواقع البحث في الإنترنت وتفضله .
تَستطيع وضع الروابط الداخلية في صفحات مملوءة وغنية بالمعلومات او توضيحات بشكل مفصل لان ذلك شيئ مفضل لدي مواقع البحث في الإنترنت باعتباره دليل علي صحة كلامك .
من اكثر الصفحات بدون منازع في موقعك هي الصفحة الأساسية ( في بعض الاوقات ) لهذا يلزم انتباه مرور الروابط الداخلية الحديثة علي هذه الصفحة .
5- تنسيق الصور داخل المحتوي :
الصور من الاشياء الهامة التي تدعم بها صفحتك ولاسيما في عمل التوضيحات والصور التوضيحية ولكن احترس لئلا يسبب هذا مشكلات اخري مع سرعة التحميل او تكون تجاوب الموقع بطيئة وهذا غير محبب في عمل السيو .
6- مدي استجابة موقعك مع الاجهزة المحمولة والاجهزة اللوحية :
تتواصل الاحصائيات في عرض مبالغة ملحوظة في عمليات التصفح عن طريق الاجهزة الفطنة والاجهزة اللوحية فمن اللازم ان يكون موقعك مرن مع هذه الاجهزة ويمكنك تقصي هذا عن طريق اختيار قوالب يكون متوافر فيها خاصية التجاوب مع الاجهزة الفطنة ويمكنك استعمال الاضافات اذا كنت من مستخدمي وورد بريس/ WordPress .
7- مدي سرعة تحميل الموقع :
اعلنت مؤسسة جوجل في الكثير من الإفادات بأهمية السرعة في التحميل فيما يتعلق للمكان لان هذا لا يؤثر علي الجدارة لاغير فيما يتعلق لمحركات البحث انما علي رضا الزائر وتجاوبه مع موقعك ، فكلما كان الموقع سريعا في تحميل الصفحات متى ما كان اسهل للزائر التجول داخل الموقع وقضاء وقت اطول بين صفحات الموقع ولذلك اصبحت سرعة تحميل الصفحة من أسباب السيو التي لا يلزم اغفالها .
8- خريطة الموقع واهميتها :
خريطة الموقع Site map هي اداة التنظيم العاملة لصالحك فكانت خريطة الموقع في الماضي مصممة لاغير للمستخدم لأجل أن يمكنه التوصل لصفحة محددة او مقالة محددة داخل موقعك ولكن تبدل الوضع في وقت لاحق حينما بدأت جوجل في استعمال هذه الخريطة لايجاد البيانات بشكل سريع اكبر وكفاءة اكثر .
خريطة الموقع تعتبر باعتبار ضمان ارشفة الموقع من مواقع البحث في الإنترنت .
9- الروابط الخارجية :
الروابط الخارجية Backlinks هي الروابط المتواجدة في مواقع اخري وتوجه الزائر الي موقعك وتسمي ايضاً باك لينكس وتعد الروابط الخارجية مهمة بشكل كبير في ترقية مركز موقعك إلا أن كل هذا بشرط تطبيقها على حسب النُّظُم التي وضعت عن طريق جوجل .
10- استعمال صفحة 404 :
وهي الصفحة التي تبدو في موقعك نتيجة دخول الزائرعلي صفحة غير حاضرة او في غير صحيح في اللينك ، تَستطيع التطوير في هذه الصفحة عوضا عن ان تكون صادمة ان تمنح للزائرمربع للبحث او وصلة للصفحة الأساسية او اي شيء من شأنه عودة الزائر للمكان افضل من غير شك من لا شيء .
نُظم السيو التي تجعل موقعك في المراتب الأولى على جوجل
نُظم السيو التي تجعل موقعك في المراتب الأولى على جوجل ذلك ما سوف نشرحه لك في تلك المقالة من مدونة عربي تك التكنولوجيا.
واحدة من أكثر أهمية المصطلحات في عالم المواقع والمنتديات في هذه الأيام مصطلح السيو ، هذه الكلمة التي يقف في مواجهتها القلة بدون علم لماهيتها، ويقف الآخر منها موقف المتمني لمعرفة خباياها، والإلمام بكل جوانبها، والآخر يشاهد ذاته ماهر ومتمرس في ذلك الميدان الفريد، وهذه الفئات الثلاثة لها حق فكلّ سنقف معه وقفات.
هذه الكلمة مصطلح انجليزي يعد اختصاراً لكلمات ثلاثة Search Engine Optimization وتعني بالعربية “تهيئة المواقع لمحركات البحث “، هذا المصطلح الذي احتار الكثيرون في فهمه اتضح أنه الاختصار لتلك المفردات البسيطة والتي تعني نطاق مقدرة موقعك على التصدر في مواقع البحث في الإنترنت ، ولكن هل الشأن جدي ؟
نعم فتصدر مواقع البحث في الإنترنت إنما يعتمد على نحو رئيسي على هذه النُّظُم ، لهذا سنقف على أكثر أهمية نُظم السيو .
هذه النُّظُم التي بإلمامك لها تكون قادراً على تصدر مواقع البحث في الإنترنت من دون احتياج لخبير، فتلك النُّظُم هي التي يليها المتخصصون في ميدان السيو وأهمها:
1-اختيار عنوان متميز: لا نعني بالعنوان المتميز ما يبهرك نحو قراءته وإنما العنوان المتميز هو ما تتوفر فيه قاعدتين هما الشمولية والحصرية، إذ ينبغي نحو اختيار العنوان أن تعتمد على قاعدة الشمولية على نحو رئيسي فتختار أكثر المفردات التي يمكن للباحث أن يكتبها لتجعل مقالتك في مساق النتائج المطروحة على المتصفح ، والقاعدة الثانية وهى الحصر والتي تعتمد بشكل ملحوظ على اختيار ألفاظ تضم جل النتائج والمصطلحات التي ترتبط بمجال البحث .
2-المفردات المفتاحية: للكلمات المفتاحية نتائج مبهرة في ذلك الميدان فبمسكك لكلمات في مقالاتك تجبر مواقع البحث في الإنترنت على الإتيان بما تقدمه في الطليعة، ومسك المفردات إنما يعتمد على التتابع غير المبالغ فيه .
3-عدد مفردات النص: فكلمات النص لكى يتسق مع أرشفة المتصفحات إنما يفتقر أن يتعدى ال300 كلمة كحد أدنى ولا يحبذ كونه 1000 كلمة أو يزيد وإنما التوسط هو الأمثل.
4-شكل الموقع وتنسيقه: شكل الموقع يعاون بشكل ملحوظ على تصدره مواقع البحث في الإنترنت عقب توافر النقاط المسبقة بكل تأكيد.
5- ميدان الموقع: لاشك أن الميدان يعتمد بشكل ملحوظ على تقديم موقعك في مواقع البحث في الإنترنت فالمواقع التكنولوجيا بعكس مواقع وكالات الأخبار وغيرها.
6- مشرفو المواقع من جوجل: هذه الوسيلة الفريدة التي يلزم أن يشترك فيها كل صاحب موقع بوضع مقالاته وما يقدمه في هذه الوسيلة المتميزة التي تؤرشف الموقع أو المسجلة وتجعله في أولى النتائج.
وهناك الكثير من النُّظُم اللازم توافرها والتي يتصدّرها المحتوى المتميز من نوعه والحصري، وإنما هذه النُّظُم الستة كفيلة لتصدر موقعك ومقالاتك الصفحة الأولى في نتائج البحث لاغير قم بتطبيقها مهما كان موقعك غير معروف فيما يتعلق للعالم عن غيره لتجده في الصفحات الأولى لا بل في الصفحة الأولى لجميع مواقع البحث في الإنترنت.
كانت تلك نُظم السيو التي تجعل موقعك في المراتب الأولى على جوجل قدمناها لكم من مدونة عربي تك التكنولوجيا.
أسلوب كتابة نص وفق نُظم سيو على بلوجر او وردبرس
عندما تبدأ بكتابة نص متوافق مع السيو عليك أن تراعي أن تكون الكلمة المفتاحية حاضرة في عنوان النص، وليس بالضرورة أن يكون عنوان النص هو كلمتنا المفتاحية فحسب بل يشترط لاغير أن تكون كلمتنا المفتاحية، في عنوان النص على العموم ..
مثلاً ، كلمتي المفتاحية هي ( طبيب أسنان في الممكلة الأردنية الهاشمية ) ، سوف يكون عنوان النص واحد من العناوين الآتية :
أين تجد أفضل طبيب أسنان في مملكة الأردن ؟
خصائص أحسن طبيب أسنان في الممكلة الأردنية الهاشمية
قصتي مع أروع طبيب أسنان في الممكلة الأردنية الهاشمية
طبيب أسنان في مملكة الأردن ، فاخر وجربته وأنصحكم به!
أخبروني إنه أفضل طبيب أسنان في دولة الأردن، ولكن!
لا يمكن أن يشكل العنوان بعيداً عن المحتوى ، لا يصح بأي حال من الأحوالً أن يكون العنوان يتحدث عن أطباء الأسنان في حين المقالة تتحدث عن تصنيع الأخشاب ، أو تربية القطط ، أو أساسيات التصوير الفوتوغرافي !
يلزم أن يكون العنوان مرتبطاً بمحتوى النص .. يلزم ، ضروري !
أنصحك بقراءة المزيد في جوجل بشأن العناوين وأسلوب كتابة عنوان ملفت للانتباه ، هناك عناوين جامدة وجافة وباردة للغايةً ، أنصحك بالابتعاد عنها والهرب منها لحظياً ..
يلزم أن يكون العنوان مشوقاً ، بعد وقت قريبً من الفؤاد، ولو استطعت أن تجعله عنواناً مستفزاً لكان أفضل .. الناس يعشقون العناوين المستفزة !
توزيع المفردات المفتاحية في أسلوب كتابة نص وفق نُظم سيو 2019
بهدف أن يحبك جوجل بالمعنى الحرفي للكلمة ، عليك أن ترضيه بكل ما يطلبه .. تخيل معي أن تقوم بشراء قرص بيتزا خضار من (بيتزاهت) مثلاً، وتجد أن الخضار فيها ليس زيادة عن شريحة بندورة واحدة !
ستشعر بالغضب القوي وربما سترجع لتلقيها في وجه الكاشير على الفور وتطالب باسترداد نقودك ..
جوجل لن يحبك سوى إذا أرضيته وقد كانت الكلمة المفتاحية المستهدفة فيما يتعلق لك موزعة على نحو منطقي (خلال تنفيذك لخطوات طريقة كتابة نص وفق سيو 2019) على النحو التالي :
* من المستحسن أن تكون الكلمة المفتاحية مذكورة في أول 15 كلمة من النص ، ويجب أن تكون ايضاًً من بين آخر 15 كلمة في النص .. هكذا تكون طريقة كتابة نص كما يرغب في جوجل ..
لا تسأل لماذا !
يكفي أنّ عناكب جوجل ترغب في ذلك ، ونحن في فترة نرغب في فيها رضا جوجل بأي أسلوب !
* من المستحسن أن تكون الكلمة المفتاحية حاضرة في جميع بند، وفق طول البند بالتأكيدً، وحسب كمية النص ! هكذا أنت تمشي بخطى ثابتة في تطبيق طريقة كتابة نص وفق نُظم السيو ..
نص من 300 كلمة لا يتشابه عن نص من 700 كلمة أو 1200 كلمة، من الطبيعي ألا يكون عدد المفردات المفتاحية في مختلف نص هو نفس الرقم
وذلك ما يقودني للنقطة الآتية وهي قاعدة مشهورة بعالم السيو وبالذات نحو أسلوب كتابة نص : قاعدة الـ 3 و الـ 6 !
حيث يلزم أن تولي انتباهها جيداً ، بحيث لا تكون نسبة الكلمة المفتاحية بالمقال أدنى من 3 % ولا تزيد عن 6 % ، وتحدث علم هذا بواسطة عد مفردات المقالة وعد مرات تتابع الكلمة المفتاحية في المقالة ، وحساب النسبة المئوية لتواجدها ، أو تَستطيع الاعتماد على إضافة Yoast الهائلة للغايةً في مدونات ومواقع WordPress والتي تقوم بحساب جميع الأشياء ، وتنبيهك على كل ما ينقصك ، وذلك ما فعلته في ذلك النص ذاته ، الذي عن أسلوب كتابة نص وفق نُظم سيو 2019 !
لا تعم مقالك بالكلمة المفتاحية بحيث لا يفهمه القارئ ، ويراه متخماً ومحشواً على نحو مزعج وغبي !
هكذا سيكرهك القارئ ، وجوجل سوياً ..
* يلزم ايضاً أن تراعي نقطة مفاضلة الكلمة المفتاحية بثلاثة تنسيقات غير مشابهة ، يحبها جوجل ولا نعرف لماذا ، من المحتمل لأنه تمنحه دلالة أن ذلك المحتوى هام أو متميز ..
الوسوم أو التنسيقات هي :
كلمة مفتاحية بالخط العريض Bold
كلمة مفتاحية مكتوبة بالخط المائل
كلمة مفتاحية مكتوبة وتحتها خط
* يلزم ايضاًً أن تكون الكلمة المفتاحية في وصلة الموضوع ، اللينك المخصص به ، أو كحد أدنى معنى الكلمة بالانجليزية.. فجوجل تفهم كل اللغات !
* يُقسم النص للعديد من فقرات ذات عناوين أساسية وعناوين فرعية في أعقاب المقدمة، ويُستخدم في تطبيق العناوين خيار الترويسة (ترويسة 2 للعناوين الأساسية وترويسة 3 للفرعية وترويسة 4 لما في أعقاب هذا) عِوضاً عن البند، وتُستعمل الكلمة المفتاحية في عنوان جانبي أساسي بكمية Heading 2.. من الهام أن تكون الكلمة المفتاحية أيضاًً في العناوين الفرعية ، بما لا يتضاد ككثافة مع جوجل ، تذكر ذلك جيداً وأنت تطبق بـ أسلوب كتابة نص وفق نُظم سيو 2019 !
* يلزم أن تولي انتباهها على وجود مفردات مفتاحية ثانوية أخرى في النص .. لنعد للمثال ، إذا كان مقالك عن (أفضل طبيب أسنان في مملكة الأردن) ، فمن الجيد للغايةً أن تضيف عديدة مفردات ثانية في جسم النص ، مثل (طب الأسنان في دولة الأردن) ، (أطباء الأسنان المميزين للغايةً في دولة الأردن)، (أحسن طبيب أسنان في الممكلة الأردنية الهاشمية)، (أروع طبيب أسنان في مملكة الأردن) وبذلك .. ومن الهام أن تستشير جوجل بالكلمات التي ترغب في أن تضعها في مقالتك !
هل يمكن لك أن تستشير جوجل لتعرف ما هي المفردات التي يلزم أن تضعها في مقالتك نحو تنفيذك خطوات طريقة كتابة نص وفق نُظم سيو 2019 ؟!
أقولها دوماً في محاضراتي العامة مع جروب (أونلاينرز) في فيسبوك ، أو في محاضراتي ودوراتي المخصصة : جوجل من أعظم اختراعات البشرية ، ولا يبقى حجة في مواجهة أي فرد للتطور في أي ميدان .. كل فرد فينا يمكنه أن يكون خبيراً بأي ميدان يريده أثناء عديدة سنين ، لاغير لو عطاء جوجل يومياً ساعة أو ساعتين من زمانه ، لتحسين نفسه ومهاراته وإمكانياته ..
أتحدث عن أكثر أهمية وسيلة أستخدمها في عالم الشغل عبر الإنترنت ، منذ دخولي ذلك الميدان في عام 2011 ولغاية اليوم ..
ترغب في أن تهتم بموقعك والسيو المخصص به لكنك ليس لديها وقتاً ؟ إذا وظف شخصاً يملك وقتاً وخبرة ومعلومات كافية عن ذلك الشيء ، دعه يقوم بفعل (أفرهول) كامل لموقعك، من الداخل ومن الخارج، كمقالات وصور وروابط وكل شيء ..
دعوني هذه اللحظة أعود لإرشادات الكتابة ، حيث أشدد أنك يلزم أن تهتم بالصور في النص المخصص بك ، حتى إذا كان النص من 300 كلمة ، يلزم أن يكون فيه صورتين أو ثلاثة صور على أقل ما فيها ..
انتبه ايضاًً : بواسطة إعدادات الصورة ، سوف تظهر لك عديدة اختيارات منها خيار اسمه Alt ، ضع فيه كلمتك المفتاحية المستهدفة..
حيلة إضافية هامة ولا تسألني لماذا : قبل أن تقوم برفع الصورة إلى موقعك ومقالتك ، سعى أن تحفظها على سطح مكتبك باسم مقالتك ، أو بالكلمة المفتاحية الأساسية ..
مقالتك –مثلاً- هي (كيف اربي كلب) في حواجز 400 كلمة وتريد أن تضيف لها 3 صور ، احفظهم عندك على سطح المكتب –قبل إضافتهم للمقال- كما يلي : (كيف اربي كلب) و (كيف اربي كلب 2) و (كيف اربي كلب 3 )..
لا تسأل لماذا .. افعل ذلك وحسب !
ملاحظة : متى ما ارتفع طول النص ، متى ما ازداد عدد الصور ايضاً .. جوجل يلزم الصور ، يلزم أن تعرف ذلك !
وفيما يتعلق طول النص
لا تكتب نصوص أدنى من 500 كلمة !
النصوص التي تتركب من 100 و 200 كلمة لا يراها جوجل ويعتبرها عبارات متناثرة من دون نفع ، حتى إذا كان محتواها متفرد .. جوجل وعناكبه يحبون النصوص الطويلة ، وكلما كان النص أطول ، وقد كان حصرياً أكثر ، وقد كان غنياً فعلاً بالمعلومات ومفيداً ، متى ما أحبك جوجل أكثر من غيرك ، وميزك عن منافسيك ..
إنت في الصحيح مثل ما بيقولوا ، لو كانت مقالاتك تتركب من 400 أو 600 كلمة ، والأفضل بالتأكيدً إذا كان النص من 1200 أو 1500 أو 2000 كلمة .. أو أكثر !
كل ما كان أطول ،
كل ما كان أفضل !
والمحتوى المتفرد يتربع فوق ذلك كله بالتأكيدً
المبتغى الأول من الدخول إلى روبوتات وعناكب جوجل إلى موقعك هو التأكيد على أن مقالاتك متفردة .. نصوص ليست منسوخة ، ولا مسروقة من موقع آخر !
هل معنى ذلك أن يكون مقالك الآتي عن تربية الكلاب حصرياً 100 % بكل محتواه وأفكاره وطريقه عرضه؟
أكيد لأ ! ليس من المعقول أن يتمّ ذلك الشأن مع آلاف النصوص في شبكة الإنترنت عن تربي الكلاب
سعى أن تشاهد الكيفية التي كتبت فيها النصوص في موقع هائل مثل (موضوع) مثلاً .. يمكنها أن تجد 100 نص عن أسلوب عمل الهريسة ! كيف حصل ذلك ؟
هم لاغير يعيدون بلوَرة النصوص ، ويكتبون شيئاً في النص الحديث لا يتشابه عن النصوص الأخرى !
ستكتب أمامك الأفكار الأساسية ، العناوين الفرعية ، المحتوى كنقاط ، وستقوم بالصياغة وإرجاع الصياغة ، إن كنت تعتمد في (جزء) من مقالك على نص آخر .. لا تقم بتحويل عديدة مفردات في نص أعجبك وتنشره عقب التطوير والتغيير في موقعك على خلفية أنه نص متفرد .. سيعرف جوجل ما فعلت ، والقارئ إذا كان بحث في الميدان سيعرف أنك غيرت بعض المترادفات فحسب !
يلزم أن يكون مقالك مفيداً ، فيه حل لمشكلة ، وإجابات لأسئلة، حتى إذا كان محتوىً إعلانياً ، الهام أن يكون فيه ما يبحث عنه الباحث في جوجل ، وأن يكون حصرياً ..
وكما أفعل مع زبائني ، وكما ينصح المتخصصون ، أنصحك -بشدّة- ألا تنسى الروابط الداخلية والخارجية بين النصوص وبين المواقع الأخرى !
يقصد ، إذا كان مقالك عن (طريقة تربية القطط الضئيلة)، فمن الهام أن يكون داخل النص رابطين (داخليين) لمقالين آخرين في موقعك أو مدونتك ، إضافة إلى ذلك وصلة (خارجي) لمقالة عن القطط في ويكيبيديا ، أو يوتيوب ، أو واحد من المواقع الهائلة الأخرى!
كل تلك علامات نحو جوجل ، تصرخ في وجهه إن مقالك نافع ، وفيه مصادر أخرى من نفس الموقع ، وخارجه .. يقصد بعيون (جوجل) : إنت زلمة فاهم شغلك صح !
تعليمات أخيرة لا بدّ منها
1- افحص منافسيك ، انظر ما الذي فعلوه كي يكونوا بالصفحة الأولى في جوجل .. هل هو طول النصوص؟ أم الروابط الداخلية والخارجية؟ أنه الاعتناء بالسيو الداخلي أم كثرة الباكلينكس؟ هل يقومون بفعل تجديد لمقالاتهم كل مرحلة أم أن آخر تجديد للمقال منذ أشهر طويلة أو عام ونصف؟ هل تعلموا أسلوب كتابة نص وفق السيو بالشكل الموائم.
تعلم منهم ، نافسهم بما هم فيه أقوياء وتغلب على ضعفهم.. كن شرساً في المسابقة وادرسهم جيداً !
2- دوماً عدل ، واكتب ، وانشر ، لا تبق كما أنت نحو تنفيذك طريقة كتابة نص .. لا تعتمد على ضعفهم وقوتك لاغير ، على الارجح فجأة يبرز أمامك غريم قوي بخطة تسويقية محكمة ومحتوى مدروس جيداً وتجد نفسك في النتيجة الخامسة بغتة لأنه قام بتعلم طريقة كتابة نص وفق نُظم السيو كما يلزم !
العديد من أصحاب المواقع يهتمون بمواقعهم أثناء الفترة الأولى لاغير ، أول شهرين ، ثلاثة ، خمسة ، ستة ، ثم ينسون الموقع كلياً على الارجح نتيجة لـ إحباطهم أنهم لن يستطيعوا الوصول للصفحة الأولى في جوجل مطلقاً ، أو على الارجح وصلوا ونجحوا في هذا لكنهم اطمأنوا أنه لن ينافسهم واحد من .. لا .. إياك !
ذلك ما أفعله مع زبائني وعملائي دوماً ، نستغل التضاؤل في مواقع المنافسين ، نطبق أسلوب كتابة نص (أي نص) في الموقع وفق سيو 2019 ، ونستغل الثقة الشرسة التي تجعلهم يتنساوه مواقعهم ومدوناتهم ، وأثناء شهر أو شهرين من الشغل نتجاوز عشرات ومئات المواقع المسابقة ، ونصبح بأول 3 نتائج على الفور ، ونستمر بالعمل بحذر !
3- هام أن تزيد وأن تتأكد على نحو متواصل من الإشارات الاجتماعية ، أو ما نطلق عليه Social Signals وهي العلامات التي يراها جوجل ويصفق لك لأجلها ، ويجعل موقعك يمر مواقع أخرى على إثرها .. السوشال سيجنالز هي عدد المرات التي تم فيها عمل (شير) لموقعك في Facebook و Twitter و LinkedIn وغير هذا من مواقع ومنصات الاتصال الاجتماعي الكثيرة والمشهورة.. تَستطيع أن تقوم بفعل هذا بنفسك =رغم كل المبالغ الهائلة التي سوف تقوم بصرفها في عمل هذا- أو تَستطيع الاختصار والذهاب على الفور إلى الصفحتين الأخيرتين كي تشاهد العرض المخصص للغايةً لك ، والذي لن تجده في أي موضع آخر إلا ذلك النص !
4- أؤكد لك ، كي يحبك جوجل ويحبك القراء ايضاًً (الذين لا يطيقون المفردات لاغير دون أي صور ومغريات أخرى)، يلزم أن يكون حصرياً ، مفيداً ، مكتوباً بالأسلوب المذكورة في الصفحات الماضية ، ويجب أن تهتم بالسوشال سيجنالز ، وأن يكون من 350 كلمة على أقل ما فيها ، مع صورتين ، ولو أضفت مقطع مقطع مرئي سوف يكون
5- موقعك يتحدث عن القطط على العموم ؟ اكتب مقالاً عن القطط (لا تنسخه من موقعك) وانشره في منتدى مشهور عن الحيوانات ، وضع في النص وصلة موقعك .. موقعك يتحدث عن السيو ؟ عن التنحيف والرشاقة ؟ عن السفر والسياحة ؟ ابحث عن منتديات ومواقع (من نفس محيط ومجال موقعك) وانشر فيها نصوص نافعة للناس ، كي لا يتم حذفها ، وساهم بالردود والتعليقات دون أن تنسى أوضح موقعك ، كي تكسب روابط من هذه المواقع يدخل منها الناس إلى موقعك .. هكذا تبني الروابط الخلفية ، هكذا يتم تشييد الباكلينكس ، ويمكنك أن تقرأ أكثر في جوجل عن ذلك الشأن ، فهو هام ايضاًً ..
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق